النجمة الفرنسية أن بريجيت روون ترأس لجنة تحكيم المسابقة الطويلة بمهرجان الفرانكوفونية

كتب : د.محمد مختار أبو دياب

وقع اختيار مسئولى مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية على النجمة الفرنسية الكبيرة 
أن بريجيت روون لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان الذى تنطلق فعالياته يوم السبت المقبل وتستمر حتى ١٦سبتمبر الحالى.
 والنجمة الفرنسية الكبيرة  آن بريجيت روون ولدت في 28 سبتمبر 1946 في تولون بفرنسا وظهرت لأول مرة في السينما عام 1971 و ذلك في " Out 1, noli me tangere " للمخرج العالمي جاك ريفيت ، و كان هذا العمل بمثابة بداية لمسيرة حافلة بالنجاحات.
وفي السبعينيات ، قدمت بريجيت روان عدة مسرحيات وأعمال تليفزيونية مميزة وهو ما جعل الأضواء تتركز عليها بنسبة أكبر وتكتسب المزيد من الشعبية والجماهيرية. 
وأخرجت أول فيلم قصير لها بعنوان " Grosse " وفاز بجائزة César في عام 1986 ، ثم قدمت فيلمها الروائي الأول " Outremer " عام (1990) ، الذي نال جائزة في أسبوع النقاد خلال مهرجان كان السينمائي عام 1990.
وفي عام 1998 ، كانت عضوة في لجنة التحكيم في الدورة الـ 48 لمهرجان برلين السينمائي الدولي ، وكانت جزءً من لجنة التحكيم الكبرى لمهرجان  " Festival du grain à démoudre " في عام 2010.
و بريجيت روون أيضا  عضوة في مجموعة 50/50 التي تسعي إلى تعزيز المساواة بين المرأة والرجل والتنوع في السينما والصناعات السمعية والبصرية.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية هو مهرجان سينمائي مصري يعنى بعرض أفلام الدول الفرانكفونية ويصل عددها إلى 88 دولة ما بين دول رئيسية ومنها مصر، ودول مراقبة، ودول أعضاء منتسبون. 
وتنظم المهرجان مؤسسة فنون للثقافة والإعلام،  يترأسه الفنان الكبير سمير صبري و يترأس لجنته العليا الكاتب الكبير محمد سلماوي وتضم  اللجنة في عضويتها عدد من الوجوه الإعلامية والفنية والثقافة المرموقة  منهم  الإعلامية الكبيرة سناء منصور والإعلامية الكبيرة سلمي الشماع والأب بطرس دانيال والفنانة بشري والمخرج أمير رمسيس والمنتج الكبير صفوت غطاس والدكتور أسامة أبو نار.


الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

الجهاز الإداري للدولة ما بين تطبيق وتحقيق جودة حياة العمل
العميد وائل حنفي

العميد وائل حنفي

ذكرى جلاء الاحتلال الإخواني عن مصر
الدكتور هاني أبو العلا

الدكتور هاني أبو العلا

اغتيال التخصصات العلمية وانتحار المنطق 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

زملاء العمل ما بين الدعم والغم
د.مصطفي الديب

د.مصطفي الديب

التنمر والسادية.. كيف يكتسبها الأطفال؟
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

سيبوهم ياكلوا عيش !!
يوسف جابر

يوسف جابر

«الشباب ـ الاستثمار».. ملفات تؤرق وزير البترول 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

التعليم المستمر بين الثابت والتغيير
العقيد خالد أبوبكر

العقيد خالد أبوبكر

كابوس الدعارة الإليكترونية
لواء دكتور سمير المصري

لواء دكتور سمير المصري

 كيف تستطيع تغيير العالم؟