بعد أكثر من نصف قرن على رحلة البشر للقمر.. العلماء يكشفون أسرارا جديدة عنها

كتب : بلدنا نيوز

توصلت دراسة إلى أن وحدة المركبة المسئولة عن صعود أبولو 11 التي ساعدت نيل أرمسترونج وبز ألدرين على العودة بأمان من سطح القمر ربما لا تزال تدور حول القمر ولم تتحطم كما كان يعتقد سابقًا، فتشير الدراسة الجديدة إلى أن جزءًا من الوحدة القمرية أبولو 11 'إيجل' (LM)، مازالت تدور.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أجرى جيمس ميدور، المهتم بالفضاء في كاليفورنيا، عمليات محاكاة للمدار المتوقع لمرحلة صعود القمر باستخدام أداة تحليل المهمة العامة (GMAT)، التي طورتها ناسا كجزء من المركبة الفضائية GRAIL، ووجد أنها قد لا تزال تدور حول القمر عند حوالي 100 كيلومتر، نفس المسافة التي تركت عندها.

وكتب ميدور في الدراسة "تشير هذه النتائج إلى أن وحدة ايجل قد تظل في مدار حول القمر اليوم"، وتُظهر محاكاة ميدور أن الارتفاع الخطير في الفترات الزمنية من 1969-1970 و2019-2020 كان متماثلًا تقريبًا.

وتابع، "على الرغم من أن النتائج المدمرة للوحدة ممكنة، إلا أن هناك احتمالًا ما بأن تكون هذه الآلة قد وصلت إلى حالة خاملة، مما يسمح لها بالبقاء في المدار حتى يومنا هذا.. إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن يكون قابلاً للاكتشاف بواسطة الرادار، على غرار الطريقة التي تم بها نقل المركبة المدارية القمرية الهندية Chandrayaan-1 في عام 2016 (JPL ، 2017).

وكانت مرحلة الصعود لمركبة إيجل، هي وحدة غير منتظمة الشكل يبلغ ارتفاعها حوالي 2.8 [متر] وعرضها 4.0 × 4.3 متر"، وفقًا لوكالة ناسا، وقد استضافت رواد الفضاء أرمسترونج وباز ألدرين أثناء نزولهم إلى القمر والعودة اللاحقة.

وغادر أرمسترونج وألدرين سطح القمر بحمولتهما البالغة 22 كيلوجرامًا من صخور القمر، مستخدمين مرحلة الصعود للالتقاء بوحدة قيادة كولومبيا والرائد الطيار مايكل كولينز.


الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

الجهاز الإداري للدولة ما بين تطبيق وتحقيق جودة حياة العمل
العميد وائل حنفي

العميد وائل حنفي

ذكرى جلاء الاحتلال الإخواني عن مصر
الدكتور هاني أبو العلا

الدكتور هاني أبو العلا

اغتيال التخصصات العلمية وانتحار المنطق 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

زملاء العمل ما بين الدعم والغم
د.مصطفي الديب

د.مصطفي الديب

التنمر والسادية.. كيف يكتسبها الأطفال؟
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

سيبوهم ياكلوا عيش !!
يوسف جابر

يوسف جابر

«الشباب ـ الاستثمار».. ملفات تؤرق وزير البترول 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

التعليم المستمر بين الثابت والتغيير
العقيد خالد أبوبكر

العقيد خالد أبوبكر

كابوس الدعارة الإليكترونية
لواء دكتور سمير المصري

لواء دكتور سمير المصري

 كيف تستطيع تغيير العالم؟