هل وصلت السلالة الهندية لمصر.. عضو لجنة مكافحة كورونا يوضح ؟

كتب : بلدنا نيوز

حذر الدكتور محمد النادي أستاذ الامراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس " كورونا " من ماغبة تزايد الاصابات مؤخراً في قراءته للوضع الوبائي حالياً تزامناً مع الموجة الثالثة لفيروس " كورونا " قائلاً : " الوضع مش كويس وإحنا بنزداد سوءاً يوم عن يوم والكورونا الان باتت إصابات عائلية على غرار البيتزا " الفاميلي سايز .


تابع في مداخلة عبر تطبيق" لايف فيو " خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " إكسترا نيوز " خلال شهر رمضان قائلاً :" الكورونا الان باتت أشبه بوحش متضخم الذي ياكل كل ماحوله فبتنا ترى إصابات تشمل الاب والام والابناء وزوج البنت والابن حتى في الاعمار الصغيرة وهذا سببه الرئيسي التراخي والتهاون وعدم وجود رؤية مستقبلية وعدم إحساس بالمسؤولية من قبل الشارع حيث لايدرك الكثيرون مغبة تدهور الاوضاع مع تزايد الاصابات .


إستطرد قائلاً حول السلالات المتحورة بداية من بريطانيا ووصولاً للمتحور الهندي : " لو عرفنا صفات المتحورات وتم مطابقتها على الاصابات الموجودة حالياً وقتها هنعرف وصلتنا ولالا ؟ يعني لما جيبنا في بداية شهر ديسمبر الماضي وبحثنا عن سلالة بريطانيا وجنوب إفريقيا المتحورة ولقينا أنها سلالة متحورة وسريعة الانتشار وتعيش فترة أطول وطابقنا ذلك على المواصفات في مصر وجدناها موجودة بالفعل وبالتالي السلالة بتاعت بريطانيا كانت موجودة عندنا بصورة او بأخرى .


وحول السلالة الهندية قال : " مش كفاية فقط انه يتم الاعتماد على أن مافيش رحلات للهند لكن لابد من إغلاق كافة المنافذ المؤدية للهند زي باكستان مثلاً وان يتم تأمين الحدود من إمكانية وصول أفراد محتمل إصابتهم حيث أن التحور في الفيروس يجعله شديد الانتشار والعدوي "
أكمل قائلاً حول شدة وحدة أعراض الموجة الثالثة : " للاسف الشديد الاعراض في الموجة الثالثة أعلى بكثير من الموجة الثانية لفيروس كورونا ولما نفتكر وباء الانفلونزا الاسبانية الذي ضرب العالم قبل 100 عام كانت موجته الثانية هي الاشد ضراوة وبالمقارنة سنجد أن الموجة الثالثة لفيروس " كورونا " هي أشد وأعتى ضراوة من الموجه التي سبقتها .


وفجر مفاجأة عن أشكال الاعراض قائلاً : " تغيرت كثيراً وأحيانا باتت تتلخص في عرض واحد ففي بعض الاحيان بنلاقي مريض جاي يعاني من صداع هيفرتك دماغه ونعمله تحاليل نلاقيه مصاب او بعض المصابين جايين بيعانوا من ألم مبرح في الظهر وبنلاقيه بيعاني من كورونا بالاضافة لاعراض أخرى جديدة مثل " الزغطه " المستمرة ليلاً ونهاراً وأحياناً مصابين يعانون من طفح جلدي وحمار العين وخكة الانف كلها أعراض لم نكن نراها من قبل " .


وحول أشكال اصلاابات وملامحها قال : الناس العيانة الي بيتطلب حجزها في المستشفيات والرعاية بأت أكبر حتى المعزولين في المنزل باتوا يعانون من شدة الاعراض وبقينا بنشوف ناس بتتلقي العلاج منزلياً ولا تتحسن " .


الدكتور هاني ابوالعلا

الدكتور هاني ابوالعلا

مات أبو اليسر ولا عزاء لملوك الجدعنة
د.مصطفي الديب

د.مصطفي الديب

التنمر والسادية.. كيف يكتسبها الأطفال؟
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

سيبوهم ياكلوا عيش !!
يوسف جابر

يوسف جابر

«الشباب ـ الاستثمار».. ملفات تؤرق وزير البترول 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

التعليم المستمر بين الثابت والتغيير
العقيد خالد أبوبكر

العقيد خالد أبوبكر

كابوس الدعارة الإليكترونية
لواء دكتور سمير المصري

لواء دكتور سمير المصري

 كيف تستطيع تغيير العالم؟
سامي الجمل

سامي الجمل

سامي الجمل يكتب: أساسيات براعة الكتابة في المحاماه
أيمن حسين

أيمن حسين

تدابير اقتصادية خفية
أسامة السويسي

أسامة السويسي

الأهلي خيره على الجميع